388‏السنة 123-العدد2004اغسطس28‏12 رجب 1424هـالسبت

الصفحةالأولى
أول الأسبوع
أول الكلام
نحن والعالم
كاريكاتير
سوق ومال
حياة الناس
ثقافة
فن
ليل و نهار
ملاعب العرب
مساحة للحوار
الواحة
المحطة الأخيرة
مقالات

الجديد في العلم

لعلاج الاكتئاب النفسي

أوضحت الدراسات العلمية التي أجريت أخيرا علي سكان البلاد التي تتناول السمك في طعامها بكثرة أنهم يعانون أقل من الشعوب الأخري من الاكتئاب الموسمي والاكتئاب الذي تتعرض له النساء بعد عملية الوضع‏.‏
وأكد البروفسيور جان ـ ميشل مدير معهد باستير الفرنسي أن أميجا ـ‏3‏ هي عبارة عن الأحماض الدهنية الموجودة في السمك وزيت عين الجمل وزيت الذرة الشامية التي تؤثر علي الجهاز العصبي الذي يتحكم في توازن الإحساس بين السعادة والضيق والاكتئاب‏.‏
كما أرجع الطبيب النفسي الشعور بالاكتئاب إلي أنه مرض يعاني منه البعض بسبب سوء التغذية لذلك طرح في الأسواق الفرنسية عقار جديد مستخلص من هذه الأحماض أطلق عليه أوميجا ـ كالم ـ م وهو عبارة عن كبسولات زيت السمك وزيت الذرة الشامية مما يعتبر مكملا لنقص الغذاء في هذه المواد للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ومن ناحية أخري أكدت دراسة علمية أعدها فريق من الأطباء معهد باستير بمدينة ليل الفرنسية علي أهمية تناول الأسماك للحفاظ علي سلامة القلب ووقايته من مخاطر الإصابة بأزمة قلبية‏.‏
وأوضحت الدراسة أن تناول الأنواع الدهنية من الأسماك مثل التونة والسردين والسلمون الذي يعمل علي انتظام سرعة ضربات القلب الأمر الذي يحد من مخاطر الإصابة بالسكتة القلبية شريطة تناولها من مرة إلي مرتين في الأسبوع الواحد علي أقل تقدير‏.‏
تجدر الإشارة إلي أن الأسماك تحتوي أيضا علي حمض أوميجا ـ‏5‏ وهي الأحماض الدهنية المعروف عنها قدرتها علي خفض نسبة الكولسترول الضار‏.‏
كذلك أصدرت هيئة الأغذية والعقاقير الأمريكية تقريرا أكدت فيه أن تناول المكسرات مثل البندق وعين الجمل والفسدق والفول السوداني يؤدي إلي الحماية من مخاطر أمراض القلب‏..‏ كما أن المكسرات لها منفعة أخري حيث إن الزيوت التي تستخرج منها تساهم في الحفاظ علي صحة الإنسان‏,‏ وأكد أيضا أن اللوز يحتوي علي فيتامين هـ الذي يعطي كمية مرتفعة من السعرات الحرارية‏.‏