رئيس مجلس الإدارة:
د.محمد فايز فرحات
رئيس التحرير:
جمال الكشكي
الأحد 15 يونيو 2025
نحن والعالم
حياة الناس
سوق ومال
فنون وفضائيات
مقالات
ثقافة
فجر الضمير
المزيد
دائرة الحوار
رياضة
الملفات
أرشيف المجلة
أول الأسبوع
منوعات
Business Leaders
حياة الناس
خدمات وتطبيقات رقمية وطائرات بدون طيار.. الذكـاء الاصطناعى فى خدمة 1٫8 مليون حاج
28-5-2025
|
17:37
محمد عبد الحميد
المملكة العربية السعودية عملت على توفير جميع مقومات النجاح لموسم الحج وفقا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين
منصة «نسك» تتيح للحجاج حجز مواعيد زيارة الروضة الشريفة والصلاة فيها دون الحاجة للانتظار
خطة لتعزيز الجاهزية السيبرانية للأنظمة التقنية والخدمات المقدمة خلال موسم الحج
أمانة مكة المكرمة تعتمد 3149 تصريح إسكان بطاقة استيعابية تتجاوز 1.8 مليون حاج
«الداخلية السعودية» تحذر من الحملات الوهمية والمكاتب غير المرخصة وتفرض غرامات على المخالفين
أكثر من 2000 رحلة لقطار المشاعر المقدسة لنقل أكثر من مليونى حاج بين «منى والمزدلفة وعرفات»
استعدادات تكنولوجية متقدمة، لإنجاح موسم الحج لهذا العام، عملت عليها حكومة المملكة العربية السعودية، خلال الفترة الماضية لتسهيل أداء المناسك أمام أكثر من 1.8 مليون حاج بكل يسر وأمان، فى تجربة روحانية فريدة، تيقن من خلالها الجميع أن الرقمنة، باتت عنصرًا أساسيًا فى إدارة موسم الحج.
ومنذ الأيام الأولى، لتوافد ضيوف الرحمن من جميع أنحاء العالم، بدا لافتا للنظر أنه لن يكون موسم حج (1446هـ - 2025 م) مشابها لما سبقه، حيث سعت المملكة العربية السعودية لاستثمار تقنيات الذكاء الاصطناعى، والتطبيقات الرقمية المختلفة، فى تسهيل إجراءات الوصول، وتحسين جودة خدمات النقل والإقامة والرعاية الصحية، بما يشمل الإرشاد الذكى، وإدارة الحشود، وتقديم المعلومات الفورية بعدة لغات، وقد أسهمت كل هذه التقنيات فى تعزيز كفاءة الأداء الميداني، وتقليل الزحام، وتحسين تجربة الحاج، وذلك بالتزامن مع إجراءات تنظيمية أخرى، تستهدف راحة وسلامة الحجاج حتى مغادرتهم وعودتهم سالمين لأوطانهم.
قامت وزارة الحج والعمرة، بالتعاون مع الجهات المعنية فى المملكة العربية السعودية، بإتاحة عدد من التطبيقات، والمنصات الرقمية لخدمة ضيوف الرحمن، وتأتى منصة نسك فى طليعتها، حيث تتيح للحجاج حجز مواعيد زيارة الروضة الشريفة والصلاة فيها، وتنظيم وقته بما يتناسب مع الطاقة التشغيلية اليومية، دون الحاجة للانتظار أو التزاحم، وهناك ايضا تطبيق "توكلنا"، الذى يوفر خدمة استعراض جميع أنواع تصاريح الحج من الجهات الحكومية كافة، التى تشمل بطاقة تصريح الحاج، والتراخيص والتصاريح، التى تخول لحاملها من حجاج الداخل والخارج الدخول إلى مدينة مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، بالتكامل التقنى مع وزارة الحج والعمرة عبر منصة نسك، مثل تصريح العاملين فى موسم الحج، وتصريح المتطوعين فى أعمال الحج كافة، والمركبات التى تنقلهم.
كذلك أتاحت تقنيات الذكاء الاصطناعى التى وفرتها المملكة لخدمة الحاج أيضا، طرح الاستفسارات الفورية، والحصول على إجابات باللغة التى يريدها، سواء كانت تتعلق بأداء المناسك أم بالإرشادات العامة، أم المعلومات التنظيمية وغيرها، كما شهد موسم الحج لهذا العام، الإعلان عن حزمة إثرائية رقمية ذكية، شملت تدشين النسخة الثانية من الروبوت الاصطناعى "منارة"، بعدة لغات والنسخة المطورة من الشاشات التفاعلية الذكية، والمقرأة العالمية الإلكترونية وتطبيق سورة الفاتحة الرقمى، وبوابة قاصد وتطبيق إعلام الحرمين.
كما دشّنت وكالة الرئاسة العامة للشئون الدينية، بالمسجد النبوى، النسخة الأولى من تطبيق "المساعد الذكى الإثرائى"، الذى يهدف إلى خدمة الزائرين وضيوف الرحمن، خلال موسم الحج من خلال حزمة من الخدمات الرقمية الإثرائية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعى، ويقدم التطبيق مجموعة من الخصائص الذكية بعدة لغات عالمية. أبرزها: عرض مواقيت الصلاة، وجدول الأئمة والمؤذنين، وأوقات إقامة الدروس العلمية مع تحديد مواقعها، والمشايخ المشاركين، بالإضافة إلى حلقات القرآن الكريم، ومراكز إجابة السائلين داخل المسجد النبوى.
خرائط تفاعلية
تتكامل هذه الخدمات الرقمية، مع تطبيقات أخرى متخصصة فى الرعاية الصحية، والإرشاد والتنقل، وتوفر للزوار خرائط تفاعلية دقيقة تسهل الوصول إلى المزارات الدينية المختلفة، وإقامة الشعائر، كما تبنت الهيئة العامة للطرق فى موسم حج 1446هـ، مجموعة من التقنيات الحديثة، لتعزيز السلامة والكفاءة على شبكة الطرق، ومن بينها الاعتماد فى عملية المسح والتقييم، لجودة الطرق على الذكاء الاصطناعى، عبر معدات متقدمة مثل أجهزة مسح الأضرار السطحية، وقياس مقاومة الانزلاق، والانحراف فى طبقات الطريق، إلى جانب قياس معامل الوعورة العالمى وسماكة الطرق، كذلك تستخدم "هيئة الطرق"، الطائرات بدون طيار (الدرونز)، لفحص الطرق والجسور والمناطق الوعرة والصعبة، كالعبّارات والعقبات، مما يتيح إجراء المسح الحرارى والتأكد من نظافة حرم الطريق بكفاءة عالية.
اهتمام المملكة بتسخير الذكاء الاصطناعى، والتقننيات الرقمية المختلفة لخدمة الحجاج، امتدت لتشمل قيام الهيئة الوطنية للأمن السيبرانى، بتنفيذ خطة لتعزيز الجاهزية السيبرانية، للأنظمة التقنية والخدمات المقدمة خلال موسم حج هذا العام، ترتكز على أربعة مسارات رئيسية هى: التقييمات السيبرانية الفنية، والرصد والاستجابة للتهديدات السيبرانية، ورفع كفاءة القدرات السيبرانية، ورفع الوعى بالأمن السيبرانى، كما يشتمل على إنشاء غرفة للعمليات السيبرانية، تعمل على مدار الساعة لرصد وتحليل التهديدات السيبرانية، ومشاركتها مع الجهات الوطنية، إضافة إلى تخصيص فرق الاستجابة للحوادث السيبرانية، ومساندة الجهات فى أعمال التقييمات السيبرانية، التى تستهدف قياس المخاطر السيبرانية للأصول، والأنظمة الحساسة لدى الجهات الوطنية، كما يشمل البرنامج تنفيذ مجموعة من المبادرات والأنشطة التوعوية الميدانية، لرفع مستوى الوعى بالأمن السيبرانى، لدى ضيوف الرحمن، ومنسوبى الجهات الوطنية تتمثل فى عقد جلسات متخصصة للتوعية بالأمن السيبرانى، لمنسوبى الجهات الوطنية المشاركة فى موسم الحج، وتنظيم المعرض التفاعلى للتوعية بالأمن السيبرانى لضيوف الرحمن، فى مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولى، وتخصيص مجموعة من مواد التوعية السيبرانية المتنوعة، فى مرافق الضيافة السياحية بمكة المكرّمة، ومقدمى خدمات الحج والعمرة.
مسافر بلا حقيبة
الحكومة السعودية، عملت على توفير جميع مقومات النجاح لموسم الحج وفقا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكى، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولى العهد، رئيس مجلس الوزراء، حيث عملت الحكومة على الجاهزية الكاملة لوزارة النقل والخدمات اللوجستية ومنظومتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، وفقا لوكالة الأنباء السعودية - وذلك من خلال منظومة شاملة، ترتكز على تنسيق وتكامل فعّال بين مختلف الجهات المعنية، فى مجالات النقل الجوى والبحرى والبرى والسككى، بما يضمن توفير خدمات نوعية تليق بمكانة المملكة فى خدمة الحرمين الشريفين، كذلك أكدت الهيئة العامة للطيران المدنى، جاهزيتها، مبينة أنها خصصت أكثر من 3 ملايين مقعد لحجاج الداخل والخارج، عبر الرحلات العارضة والمجدولة فى مرحلتى القدوم والمغادرة، إضافة إلى تكثيف عمل الفرق الرقابية لمتابعة تطبيق معايير الأداء والجودة كافة، من قبل مزودى الخدمة من المطارات والناقلات ومثيلاتها، إلى جانب رصد أداء جودة الخدمات المقدمة للحجاج.
كما تم تخصيص ستة مطارات لاستقبال الحجاج، وهى: مطار الملك عبد العزيز الدولى بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، ومطار الطائف الدولى، ومطار الأمير عبد المحسن بن عبدالعزيز بينبع، ومطار الملك فهد الدولى بالدمام، ومطار الملك خالد الدولى بالرياض، وذلك عبر 11 صالة سفر، وبمشاركة أكثر من 18 ألف موظف وموظفة، إلى جانب تقديم خدمات نوعية، تهدف إلى إثراء تجربة سفر الحاج وتيسير رحلته عبر المطارات السعودية، مثل خدمة مسافر بلا حقيبة التى تتيح إنهاء الإجراءات من مقر الإقامة وشحن الأمتعة مسبقًا، بالإضافة إلى الشحن المسبق لعبوات زمزم.
كذلك هيأت الهيئة العامة للنقل أكثر من 25 ألف حافلة، إلى جانب 9 آلاف سيارة أجرة، بالإضافة إلى جاهزية 180 مشرف عمليات رقابية يوجدون فى 20 موقعًا على مداخل مكة المكرمة، والمدينة والمنورة، والمشاعر المقدسة ضمن خطة تشغيلية تضمن التزام الشركات بمعايير السلامة والجودة ورفع معدل الامتثال. و بدورها، أكدت الهيئة العامة للطرق جاهزيتها لاستقبال الحجاج عبر شبكة طرق ترتبط بجميع المنافذ، وأُنجزت أعمال صيانة لأكثر من 7400 كم من الطرق المؤدية إلى المشاعر المقدسة، إلى جانب فحص وصيانة 247 جسرًا لضمان أعلى درجات السلامة، بالإضافة لتوفير أكثر من 300 مراقب للطرق، وتوظيف أكثر من 20 تقنية متقدمة فى المتابعة والرصد.
قطار المشاعر
جهزت الخطوط الحديدية السعودية (سار) أكثر من 2000 رحلة لقطار المشاعر المقدسة، لنقل أكثر من مليونى راكب بين منى، مزدلفة، وعرفات، إلى جانب قطار الحرمين السريع، الذى يعد أحد أسرع 10 قطارات فى العالم بسرعة 300 كيلو متر، فى الساعة ويعمل بـ 35 قطار كهربائى صديق للبيئة، ينقل المسافرين بين مكة والمدينة، مرورُا بثلاث محطات إحداها محطة مطار الملك عبد العزيز الدولى، وتعد من أكبر محطات القطارات المرتبطة بالمطارات فى العالم، وفى مجال النقل البحرى، أكدت الهيئة العامة للموانئ جاهزيتها لاستقبال ما يقارب آلاف الحجاج عبر ميناء جدة الإسلامى، مع تنظيم إجراءات الاستقبال والخدمات اللوجستية، وأعلنت الهيئة عن ثلاث مبادرات متكاملة، للتيسير على حجاج بيت الله الحرام، تشمل مبادرة "خدمة حاج بلا حقيبة"، التى تُعنى بنقل وشحن أمتعة الحجاج من السفينة إلى حافلات الحجاج بعد كشفها جمركيًا، دون مرورها على السير الجمركى، ومبادرة "غادر بلا أمتعة"، وذلك بإرسال أمتعة الحجاج إلى مقر الوكيل الملاحى قبل بعثة الحج، والمغادرة بـ 48 ساعة، مما يسهم فى تسهيل حركة الحجاج، وضمان تنقلهم بشكل سريع، وانسيابى. بينما المبادرة الثالثة "طريق مواشى الهدى والأضاحى"، تهدف للسماح لشاحنات نقل المواشى فى "برنامج الهدى والأضاحى"، بالعبور من ميناء جدة الإسلامى إلى مكة المكرمة، أثناء أوقات منع دخول الشاحنات إلى مكة المكرمة، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، مما يوفر الكثير من الوقت، ويعزز جهود التيسير المبذولة لراحة الحجاج.
كذلك أعلن المركز الوطنى لسلامة النقل، عن جاهزيته لموسم حج هذا العام 1446هـ ، من خلال البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من الخطة التشغيلية اعتبارًا من 20 أغسطس/ 1446هـ، التى تم فيها تسخير جميع الإمكانات والقدرات البشرية، والفنية للاستجابة لجميع الحوادث والوقائع الجسيمة لأنماط النقل (الجوى والطرق والبحرى والسككى)، على مدار الساعة ضمن منظومة النقل والخدمات اللوجستية، بالتعاون مع جميع قطاعات المنظومة، وغيرها من الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة.
الخطة التشغيلية
اهتمام الحكومة السعودية، بتوفير مقومات النجاح لموسم الحج، امتد ليشمل تدشين رئاسة الشئون الدينية بالمسجد الحرام، والمسجد النبوى، الخطة التشغيلية لموسم حج 1446هـ، وتضمنت 120 مبادرة إثرائية، و10 مسارات إثرائية ذكية لتعزيز التجربة الرقمية لحجاج بيت الله الحرام، و50 برنامجًا علميًا وفكريًا، وتسخير الإمكانات البشرية لأكثر من ألفى موظف مؤهل لخدمة ضيوف الرحمن، فضلًا عن تعزيز المسارات الإثرائية التخصصية السبعة لإيصال رسالة الحج الوسطية للعالم بعدة لغات، وأكد رئيس الشئون الدينية، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أن الخطة التشغيلية لموسم الحج للعالم الحالى، ركزت على مشروع التحول الرقمى، والذكى ومخاطبة ضيوف الرحمن، والعالم بعدة لغات، وهو ما يعكس التزام الرئاسة الدينية بمواكبة الرؤية الوطنية، للتحول الرقمى والريادة فى المجال التقنى والذكى والروبوتات الاصطناعية، مشيرًا إلى أنه سيتم إبراز الرسالة الوسطية لموسم الحج، من خلال منصات تفاعلية ذكية رقمية متعددة اللغات، تعكس مقاصد الشريعة وتعزز القيم الإسلامية المعتدلة والوسطية، وبين أن محورية خدمة القاصد، وإثراء تجربة ضيوف الرحمن، وتنفيذ مبادرات علمية وفكرية وإرشادية متميزة، تشكل مرتكزًا رئيسًا للخطة التشغيلية، إلى جانب تعزيز قيم الوسطية، والتسامح والاعتدال، وتعميق أبعاد الرحلة الإيمانية للحاج عبر برامج إيمانية عالمية الأثر والفائدة.
طريق مكة
تعد مبادرة طريق مكة، من أبرز الجهود التى تحرص حكومة المملكة على توفيرها للحجاج سنويا، وذلك منذ أن أطلقتها وزارة الداخلية السعودية فى عام 2017م/ 1438هـ، حيث تعمل على خدمة ضيوف الرحمن من خارج المملكة فى أماكن وجودهم فى بلدانهم، من خلال تسخير إمكانات المملكة الرقمية، وكوادرها البشرية، لأداء فريضة الحج بيسر وسهولة، منذ مغادرتهم مطارات دولهم، حتى وصولهم إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز، الدولى بمنطقة المدينة المنورة، ومطار الملك عبد العزيز، الدولى بمحافظة جدة، وفق منظومة متكاملة من الجهات الشريكة والخدمية، تعمل على مدار الـ 24 ساعة، وشهد العام الحالى 2025م/ 1446هـ تجاوز عدد المستفيدين من مبادرة طريق مكة مليون مستفيدٍ، وهى تواصل رحلتها للعام السابع من 11 مطارًا فى 7 دول، وهى ( ماليزيا، وإندونيسيا، و باكستان، و بنجلاديش، و المغرب، وتركيا، وكوت ديفوار.
الكفاءة التشغيلية
جهود الحكومة السعودية لرعاية ضيوف الرحمن، تمتد لتشمل اعتماد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، العديد من التنظيمات الجديدة لتأشيرات العمل المؤقت، شملت تعديل مسمى التأشيرة إلى "تأشيرة العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة"، لتحديد نطاق استخدامها، ودمج خدمات العمرة ضمن اللائحة، كما شملت التعديلات تمديد فترة السماح لإصدار التأشيرات بدأت من 15 شعبان، وحتى نهاية شهر محرم المقبل، من كل عام، مع اشتراط تقديم نسخة من عقد العمل الموقّع بين طرفى العلاقة التعاقدية، إلى جانب التأمين الطبى، متطلبات أساسية قبل إصدار التأشيرة من ممثليات المملكة فى الخارج.
كما تمتد جهود حكومة المملكة، لرعاية ضيوف الرحمن، لتشمل اعتماد أمانة مكة المكرمة 3,149 تصريح إسكان نظاميا لموسم حج 1446هـ، شملت 428,289 غرفة سكنية، موزعة على مساحة إجمالية تبلغ 7,635,086 مترًا مربعًا، بطاقة استيعابية تتجاوز 1,867,215 حاجًا، وبينت أن أبرز الاشتراطات الفنية والتنظيمية، تتمثل فى التحقق من رخص البناء، والمخططات المعمارية المعتمدة، ومراجعة تقارير السلامة، وسلالم الطوارئ، والمولدات الكهربائية، والتأكد من عقود الصيانة، وتدريب العاملين على معايير السلامة، وفحص واعتماد سجل المنشأة ومطابقته مع المصورات الجوية، إضافة إلى الالتزام الكامل بنماذج السلامة والإقرارات الرسمية المعتمدة.
رعاية ذوى الإعاقة
تمتد رعاية ضيوف الرحمن، لتشمل تقدّم الإدارة العامة لخدمة، الأشخاص ذوى الإعاقة فى وكالة العناية بشئون المسجد النبوى، حزمة من الخدمات الاستثنائية والشاملة المخصصة لهم، تضمنت تخصيص 10 مصليات، موزعة فى أنحاء المسجد النبوى، أيضا تخصيص مواقف لمركبات الأشخاص ذوى الإعاقة، وتوفير أكثر من 2500 عربة مجانية، تُقدّم للمستفيدين عبر مكتب إدارة الأبواب فى ساحات المسجد النبوى، إلى جانب تصميم منحدرات بجوار المداخل والساحات الخارجية للمسجد، لتيسير حركة الكراسى والعربات، كما جُهّزت دورات مياه فى مرافق المسجد فى قسمى الرجال والنساء، تراعى احتياجات كبار السن والأشخاص ذوى الإعاقة، إضافة إلى استحداث أرفف مخصّصة فى دورات المياه النسائية، لتسهيل العناية بالأطفال.
كما حرصت حكومة المملكة، على توفير الخدمات البيئية والمائية والزراعية والصحية لضيوف الرحمن، وشملت مشاريع وبرامج نوعية لضمان توافر الإمدادات المائية، وسلامة الغذاء، وجودة الهواء، وسلامة النفايات، ومراقبة الامتثال البيئى، ومكافحة الآفات، كذلك شملت الإشراف والرقابة على المسالخ الأهلية، وأسواق النفع العام بمكة والمدينة المنورة، إضافة إلى تعزيز الأمن الغذائى لموسم الحج، وأكدت الهيئة العامة للأمن الغذائى، وفرة مخزونات الدقيق بمنطقتى مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى وجود مخزونات احتياطية من القمح بمناطق المملكة الأخرى، بأكثر من مليون طن جاهزة للضخ عند الحاجة، كذلك شملت الاستعدادات أيضا، جاهزية منظومات المياه ومرافق الخزن الإستراتيجى، ومحطات الضخ، وشبكات التوزيع، وصولًا إلى محطات المعالجة، فضلًا عن خطط الإمداد الإضافى، وخطط الطوارئ، إضافةً إلى مركز المراقبة والتحكم فى مشعر منى، ووقف على مستوى الاستعدادات الفنية، والتشغيلية خلال ذروة الموسم.
عقوبات رادعة
جهود الحكومة السعودية لرعاية ضيوف الرحمن، امتدت لتشمل تدشين حملات رقابية على المكاتب غير المرخصة لخدمة الحجاج، وحذرت وزارة الداخلية السعودية الحجاج، فى بيان من حملات الحج الوهمية و المكاتب غير المرخصة لخدمة الحجاج، والانقياد خلف الإعلانات الوهمية والمضللة، وأعلنت عن تطبيق العقوبات المقررة نظامًا بحق من يتم ضبطهم، كما أعلنت الوزارة أنه سيتم تطبيق غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريالٍ بحق كل من يقوم بنقل حاملى تأشيرات الزيارة، أو يحاول نقلهم، بهدف إيصالهم إلى مدينة مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة بداية من الأول من شهر ذى القعدة حتى نهاية يوم 14 من شهر ذى الحجة الجارى، ومصادرة وسيلة النقل البرى التى يثبت استخدامها فى نقل حاملى تأشيرة الزيارة بأنواعها كافة.
وقد شهدت الأيام الماضية، ضبط عدد من المخالفين من جنسيات مختلفة، لارتكابهم عمليات نصب واحتيال، بنشر إعلانات حملات حج وهمية ومضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعى، بتوفير سكن ونقل الحجاج داخل المشاعر المقدسة، وتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، تضمنت عقوبات بالسجن وغرامات مالية، تصل إلى 100 ألف ريال، والتشهير بالناقلين، وترحيل الوافدين منهم مع منعهم من دخول المملكة لمدة 10 سنوات بعد تنفيذ العقوبة، والمطالبة بمصادرة المركبات المستخدمة فى النقل قضائيًا، ومعاقبة من حاول أداء الحج دون تصريح بغرامة مالية تصل إلى 20 ألف ريال.
خادم الحرمين الشريفين يستضيف 1000 حاج وحاجة من أبناء فلسطين
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، باستضافة 1000 حاج وحاجة، من ذوى الشهداء والأسرى والجرحى من أبناء الشعب الفلسطينى، على نفقته الخاصة، لأداء مناسك الحج لهذا العام 1446هـ، وذلك ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، الذى تنفذه وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد.
ومن جهته، أكد الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد، المشرف العام على برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، أن الوزارة باشرت فور صدور التوجيه، بوضع خطة تنفيذية متكاملة لتقديم التسهيلات والخدمات للحجاج الفلسطينيين، بدءًا من مغادرتهم بلادهم حتى عودتهم، بعد أداء المناسك، وسط منظومة متكاملة خلال إقامتهم فى مكة المكرمة.
كلمات بحث
المملكة العربية السعودية
الحج
الجاهزية السيبرانية
موسم الحج
حياة الناس
رابط دائم
اضف تعليقك
الاسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
الاكثر قراءة
أرشيف العالم مهدد بالانهيار.. قرن من النسيان
اعلى
< li>
نحن والعالم
< li>
حياة الناس
< li>
سوق ومال
< li>
فنون وفضائيات
< li>
مقالات
< li>
ثقافة
< li>
فجر الضمير
< li>
دائرة الحوار
< li>
رياضة
< li>
الملفات
< li>
أرشيف المجلة
< li>
أول الأسبوع
< li>
منوعات
< li>
Business Leaders
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام